بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بزوار المدونة الكرام ، دامت لكم الأفراح والمسرات .
وبعد ، المدونة تحمل اسم "منصة التكوين التربوي والإداري"وهي منصة لعرض محتويات جد هامة تواكب راهية المستجدات في مجال التربية والتعليم والتكوين ، وتهتم بتجويد أداء الأساتذة من خلال تمهير الفعل التعليمي التعلمي لديهم عن طريق صقل كفاياتهم الامتهانية، إضافة إلى العمل على تطوير العمل بالإدارة التربوية على اعتبار أنها حلقة الوصل داخل المنظومة التربوية الوطنية التي تربط بين المؤسسات الإدارية بالقطاع والأستاذ المنفذ المباشر للسياسة التعليمية الوطنية ، كما أنها ستطرق جوانب متعددة لها ارتباط بالتدبير الإداري على المستوى التواصلي والإداري والتربوي والاجتماعي، والمدونة تحمل على عاتقها كذلك مهمة إعداد الأساتذة معرفيا ومنهجية لاجتياز امتحانات الترقية الداخلية، وكذا تأهيل من يرغب في ولوج مهنة التدريس من خلال الإعداد لاجتياز مباريات التوظيف في هذا المجال .
وتحتوي المدونة على عدد لا يستهان به من الأقسام منها ما ينبش في ماضي الممارسة التعليمية التربوية ومنها ما يواكب الحقبة الحالية وما تعرف من مد وجزر، إيمانا منا بأن التكاملية في هذا الإطار لا يمكن أن تتم دون الأخذ من مميزات الماضي وحسناته وفحص الحاضر قصد التخلي عن سلبياته وتصحيح هفواته . وعلى العموم فإن المدونة تضم ثمانية أقسام رئيسية تفرعت إلى إثني عشر محورا فرعيا ، وفيما يلي تفاصيل ذلك .
القسم الرئيس الأول : منظومة التربية والتكوين
يحتوي محورين فرعيين :
1 – أرشيف المنظومة التربوية
يرصد هذا المحور تاريخ النظام التعليمي ويبحث في إيجابيات وسلبيات الممارسة التعليمية التعلمية التقليدية، إضافة إلى استعراض مختلف الإصلاحات التي عرفها هذا النظام منذ فجر الاستقلال إلى يومنا هذا . وقد يتجرأ المحور على عرض مجموعة من الوثائق التي توثق لبعض الحقب كالصور والتسجيلات وغيرها .
2- مستجدات التربية والتكوين
محور يستطلع كل المستجدات الحاصلة سواء على المستوى المؤسسي أو الهيكلي أو الإصلاحي أو المنهجي مع الوقوف عند ما تحقق من نجاحات وإبراز ما وقع من انتكاسات، وتجذر الإشارة في هذا الباب إلى أن المحور سيركز بشكل كبير على الإصلاحات المنهجية التي طالت الممارسة التعليمية على اعتبار أن هذا الأمر من صميم عمل المدونة .
القسم الرئيس الثاني : علوم التربية
يضم ثلاثة محاور فرعية :
1 – البيداغوجيا والديداكتيك
يتناول هذا المحور النظريات العامة المؤطرة لحقلي البيداغوجيا والديداكتيك ، ويسعى من خلال ذلك إلى أجرأتها عمليا وتطبيقيا على أرض الواقع، والأمر الممتع في هذا المحور يتمثل في مخاطبة هيأة التدريس بمختلف الأسلاك التعليمية بغية محاصرة كل المشاكل البيداغوجية والديداكتيكية التي تواجهها في أفق العمل بمعية الهيأة على التماس الحلول الممكنة لتجاوزها .
2 – المنهجيات والطرائق
يروم هذا المحور باختصار الوقوف مع هيأة التدريس على المنهجيات والطرائق المعتمدة في التدريس من أجل استجلاء خلفياتها التربوية والسيكولوجية والمعرفية من جهة، وتوضيح ماهية المواد الدراسية وبنائها المنهجي من جهة ثانية، إضافة إلى البحث عن الاختلالات التي تطال المنهجيات المعتمدة في تدريس بعض المواد واقتراح البدائل الممكنة على سبيل الاستئناس .
3 – المعلوميات في التدريس
يسعى المحور إلى رصد الجهود المبذولة في سبيل تطوير هذا المجال بالمدرسة المغربية، مع العمل على عرض مجموعة الموارد الرقمية التي يمكن أن تساعد على تطوير التعليم عن بعد من جهة، والوقوف على طريقة التعامل المثلى مع هذه الموارد في التعليم الحضوري من جهة ثانية .
القسم الرئيس الثالث : الإدارة التربوية
يتضمن محورين فرعيين :
1 – الثقافة الإدارية
يروم هذا المحور الفرعي عرض كل ما يتعلق بالثقافة الإدارية بمختلف أبعادها التربوية والإدارية ، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات الحاصلة على هذا المجال عبر محطات مختلفة من حياة الإدارة التربوية بمختلف مستوياتها .
2 – التدبير الإداري
يهتم هذا المحور بكل ما يتعلق بالإدارة التربوية من خلال تقديم كل ما من شأنه أن يساهم في تطوير التدبير الإداري بمختلف مجالاته التواصلية والإدارية والتربوية والاجتماعية، كما سيستقصي بعض التجارب الوطنية والعربية والدولية الناجحة في مجال تسيير الإدارة التربوية، إضافة إلى أن المحور يسعى إلى إغناء ثقافة التدبير الإداري لهيأة الإدارة التربوية من خلال تقديم ومناقشة مشروع المؤسسة والتقويم التطويري للإدارة التربوية والتوجيه إلى السبل الكفيلة بتطوير التأطير التربوي داخل المرفق التربوي المتمثل في المؤسسة التعليمية .
القسم الرئيس الرابع : البحوث والدراسات التربوية
يحتوي هذا القسم محورين فرعيين :
1 – مناهج البحث
سيسهر هذا المحور ، على تقديم ورقات تتناول منهجيات البحث بمختلف مجالاته مع التركيز على الأدوات والآليات المنهجية التي يتطلبها التناول العام للبحث في كل فقراته وفتراته .
2 – نماذج من البحوث
سيواكب هذا المحور النشاط المرتبط بالبحث التربوي ، وسيساهم بشكل فعال في عرض بحوث منشورة ببعض المجلات المتخصصة ، مع القراءة التحليلية في مضامينها قصد الوقوف على المنهجيات المعتمدة فيها ومناقشة أدوات البحث الموظفة و تحليل النتائج المتوصل إليها .
القسم الرئيس الخامس : المباريات والامتحانات
ينقسم هذا القسم إلى ثلاثة محاور :
1 – مباريات التوظيف
محور سيأخذ على عاتقه إعداد وتأهيل كل من يرغب في ولوج وظيفة التربية والتعليم من خلال إعداد وتقديم مجموعة من الحلقات المكتوبة تقدم نماذج من مباريات التوظيف في المجال وتقدم كذلك دروسا تقوي المعارف التي تساعد المترشح على التعامل مع مختلف مواضيع المباراة ، إضافة إلى التطرق لمختلف المنهجيات المطلوبة للإجابة على الأسئلة المطروحة .
2 – الامتحانات المهنية
هذا المحور لا يختلف كثيرا عن سابقه إلا في طبيعة المترشحين للمباراة حيث سيعكف بدوره على تأهيل وإعداد الأساتذة والأستاذات الممارسين والممارسات لاجتياز مباريات الترقية الداخلية بنجاح وسيركز هذا القسم من بين ما سيركز عليه تمكين هؤلاء من كل الأدوات المعرفية والمنهجية لمواجهة موضوعات المباراة بثقة كبيرة .
3 – الامتحانات المدرسية
سيكون هذا المحور حاضرا في قلب كل المحطات المرتبطة بالامتحانات الإشهادية ، لمواكبة كل جديد ، مع رسم الخطط التي من شأنها أن تسهل التعامل مع أسئلة الامتحانات على تلميذاتنا وتلاميذنا ، وسيشتغل القسم بكل تأكيد على تقديم المساعدة لكل التلميذات والتلاميذ من خلال التهييء والإعداد عن طريق تقديم دروس ومعالجة نماذج من الامتحانات ، ولا بد من التذكير بأن الشق المهني سيكون حاضرا بقوة من خلال مناقشة طبيعة الامتحانات المدرسية الإشهادية مع الأساتذة والبحث عن السبل الكفيلة لتطوير منظومة التقويم بصفة عامة .
القسم الرئيس السادس : القراءات والمطالعات
القسم الرئيس السابع : الوقفات والتأملات
تنحصر طبيعة هذا القسم في أغلب الأحيان في الابحاث اللغوية والادبية والبلاغية وحتى الطرافية عموما قصد فتح نافذة نطل من خلالها على كنوز اللغة العربية من جهة، ونحتمي من خلالها بتوجيهات الدين الإسلامي الحنيف من خلال النبش في السيرة النبوية الشريفة وسيرة الرعيل الأول من الصحابة الكرام ، علما بأن كل ذلك يدخل في إطار فسحات متنوعة نرتع من خلالها في قطوف دانية من الأدب والفن والدين واغيرها .
القسم الرئيس الثامن : فهرس المدونة
قسم يهتم بتجميع وتصنيف وترتيب كل المواضيع المنشورة بالمدونة ضمن جدول أو عدة جداول إذا اقتضى الأمر ذلك تسهيلا لعملية البحث في كل مضامين أقسامها .
إدارة المدونة:
تتمنى أن يستفيد الجميع مما تقدمه المدونة وشكرا
La publication de nouveaux commentaires n'est pas autorisée.