U3F1ZWV6ZTM0ODU2OTk2MTQyNTU2X0ZyZWUyMTk5MDgwNzI4MTE4MQ==

التربية البدنية والرياضة المدرسية - " قرَأْتُ لكم "

الحجم

عنوان الكتاب: التربية البدنية والرياضة المدرسية
من الانشغالات البيداغوجية إلى المقاربات الديداكتيكية
تأليف : ذ. إدريس جحيدي
مراجعة : أ. عبد الكريم غريب

التقديم العام

  تعتبر الرياضة أحد أهم الأنشطة الإنسانية, إذ لا يكاد يخلو مجتمع منها على مختلف أشكالها, فقد عرفها الإنسان عبر مختلف العصور والحضارات على الرغم من تفاوت التوجهات والمرامي عند كل منها, فهناك من أهتم بالرياضة للأهداف العسكرية, والبعض الآخر مارسها للترويح عن النفس وملء أوقات الفراغ, في حين وظفتها حضارات أخرى في المجال التربوي عندما فطن المفكرون التربويون لدورها الفعال في التنشئة والتطبيع وبناء الشخصية الاجتماعية المتوازنة, إضافة إلى الآثار الصحية التي أكدتها البحوث العلمية من خلال ممارسة الرياضة.

  وحتى من خلال المنظور الكلاسيكي للتربية البدنية " العقل السليم في الجسم السليم " تتجلى أهمية التربية البدنية في حياة الإنسان, وتبرز من ثمة ضرورة تعميم هذا النشاط الصحي إلى جانب النشاط الفكري بالبرامج الدراسية, فلا يمكن عيش الحاضر وغزو المستقبل دون ممارسة حياة رياضية باعتناء, وبالتالي يجب أن يمثل التعليم أول مدرسة تربوية رياضية عن طريق نشر الوعي الرياضي والتكوين الصحي بين الأفراد والجماعات, ومن ثمة يصبح هذا النوع من التعليم أداة فعالة في تهيئ جيل الأمة صحيا وثقافيا وفكريا لحياة أفضل, وقد أكد الرسول الكريم ذلك بقوله: " علموا أبناءكم السباحة والرماية وركوب الخيل " ويقول عليه السلام: " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ".

  انطلاقا مما تقدم, تطفو على السطح إشكالية هامة ترتبط ارتباطا وثيقا بواقع التربية البدنية والرياضة بالمدرسة الابتدائية, هذا الواقع الذي يزداد ترديا يوما بعد يوم, خاصة بعد التهميش الذي عرفته المادة خلال التجديد الحاصل على مستوى البرامج والمناهج الدراسية, الأمر الذي أضحى معه التفكير بجدية في أمر واقع التربية البدنية والرياضة المدرسية من خلال مساءلة الواقع, ليس فقد على مستوى معيقات التنفيذ ولكن كذلك على مستوى الإهمال الحاصل في هذا المجال .

  ولعل هذا ما يمثل التوجه العام الذي سينحوه هذا التناول كمحاولة مبدئية للبحث في عدة فرضيات (حلول) للإجابة على الإشكال المطروح في هذا المجال من خلال مجموعة من الوقفات, أولاها وقفة مع أهمية التربية البدنية والرياضة المدرسية, وتعالج فيها نقطتان أساسيتان, المرجعيات التأطيرية, وأزمة القطيعة في ظل هذه الأهمية, وثانيها وقفة مع العتمات وتتناول ترديات واقع التربـية البدنـية والريــاضة المدرسـية ومعيقات تنفيذها بالـوسط المدرسي

ووهم تطوير الرياضة المدرسية في ظل التردي الملحوظ, وأخيرا وقفة مع العلاجات والتي هي عبارة عن مجموعة استنتاجات عامة واقتراحات خاصة لتجاوز الأزمة.

  من خلال هذا الطرح العام الذي سيعتمده الموضوع تتوزع أربعة محاور أساسية وهي :

أولا

عرض مجموعة من النظريات المؤطرة لمختلف المفاهيم والقضايا المطروحة من قبيل تحديد المفاهيم, التربية البدنية, الرياضة, التمرينات الرياضية واللياقة البدنية.

ثانيا

إبراز أهمة اللعب وقيمته التربوية والنظريات التاوية وراء قيمة اللعب النفسية والتربوية والجسمية وغيرها.

ثالثا

الإحاطة بمجموعة من الانشغالات البيداغوجية التي تؤرق بال الأساتذة والمشرفين التربويين والمؤطرين, وكلها انشغالات ترتبط بمشاكل تواجه التعامل اليومي مع النشاط الرياضي من لدنهم, من قبيل ترديات واقع التربية البدنية ومعيقات التنفيذ, مما يفرض تعاملا راهنا لا يرقى لأهمية المادة, إضافة إلى الضعف الذي يطال الكفايات الامتهانية المرتبطة بالمادة, ناهيك عن الفقر الذي يعرفه العتاد الرياضي والوسائل التعليمية بالوسط المدرسي والنقص الحاصل على مستوى امتلاك المبادئ المتعلقة بالإسعافات الأولية وعلى مستوى امتلاك الثقافة الرياضية اللازمة لممارسة رياضية مضبوطة, مع التأكيد على افتقار الجانب التشريعي لضوابط قانونية واضحة تؤطر الفعل الرياضي المدرسي.

رابعا


اقتراح مقاربة ديداكتيكية ومنهجية ترسم بعض ملامح النهج الديداكتيكي المناسب, خاصة والميدان يفتقر للمراجع الضرورية في هذا المجال, ونظرا لأهمية هذا الجانب فقد تم اعتماد منهجية في التناول تروم توضيح العلاقات الموجودة بين المجهود العضلي وطبيعة الأطفال الجسمية والنفسية من جهة وتتوخى رسم إطار منهجي يساعد الأستاذ على ضبط المقاربة المنهجية الخاصة بالدرس الرياضي مع اقتراح مجموعة من الألعاب التربوية الخاصة بالدرس الرياضي, وبعض الحركات البدنية الإنسانية, مع إيراد بعض التشكيلات والحركات التي يتطلبها النشاط الرياضي من جهة                                                    ثانية                             
                                                                                         المؤلف   

فهرس الكتاب

التقديم العام 

أولا: المفاهيم والمصطلحات

    1- التربية البدنية 

    2- الرياضة 

    3- التربية الرياضية

    4- التمرينات الرياضية 

    5- اللياقة البدنية 

    6- التربية الرياضية والتربية العامة 

    7- التربية البدنية والرياضة

ثانيا: الانشغالات البيداغوجية

1- الانشغال الأول: التحسيس بمشاكل المادة

     1-1- ترديات الواقع

     1-2- معيقات التنفيذ

2- الانشغال الثاني: التعامل الراهن مع المادة

3- الانشغال الثالث: كفايات المدرسين الامتهانية

4- الانشغال الرابع: الوسط التعليمي والعتاد الرياضي

     4-1- واقع الوسط التعليمي

     4-2- العتاد الرياضي

       4-2-1- تعريف الوسيلة التعليمية

       4-2-2- الغاية من الوسيلة التعليمية

       4-2-3- تصنيف الوسائل التعليمية

       4-2-4- استخدام الوسائل التعليمية

       4-2-5- بعض الوسائل التعليمية الخاصة بالمادة

5- الانشغال الخامس:المبادئ الصحية والإسعافات الأولية

     5-1- الإصابات الجلدية

     5-2- أخطار الجروح

     5-3- تعامل الجسم مع الجروح

     5-4- القواعد الأساسية لإسعاف الجرح

     5-5- كيفية الإسعافات الأولية للجروح

6- الانشغال السادس: الجانب القانوني في الممارسة

    6-1- النصوص التشريعية المؤطرة

     6-2- قانون التربية البدنية والرياضة المدرسية

    

6-3- إجراءات تطوير التربية البدنية والرياضة المدرسية

     6-4- التأمين المدرسي والرياضي

7- الانشغال السابع: توفير سبل امتلاك الثقافة الرياضية

     7-1- قواعد وقوانين بعض الرياضات الجماعية

        7-1-1- قواعد كرة القدم

           7-1-1-1- نظرة تاريخية حول اللعبة

           7-1-1-2- النظرة التقنية

        7-1-2- قواعد كرة اليد

           7-1-2-1- نظرة تاريخية حول اللعبة

           7-1-2-2- النظرة التقنية

        7-1-3- قواعد الكرة الطائرة

           7-1-3-1- نظرة تاريخية حول اللعبة

           7-1-3-2- النظرة التقنية

        7-1-4- قواعد كرة السلة

           7-1-4-1- نظرة تاريخية حول اللعبة

           7-1-4-2- النظرة التقنية

     7-2- الألعاب الرياضية " Gymnastique  "

     7-3- علم الحركات الرياضية " Gymnique "

ثالثا: المقاربة الديداكتييكية

   1- كفايات وأهداف التربية البدنية

   2- توجيهات عامة لممارسة الرياضة

   3- أولويات درس التربية البدنية

   4- حصص الأنشطة الرياضية المدرسية

   5- الوثائق البيداغوجية في مجال التربية البدنية

   6- الأنشطة الرياضية المعتمدة

   7- هيكلة درس التربية البدنية

   8- تقييم وتنقيط الأداء الرياضي

   9- إدارة درس التربية البدنية

   10- الألعاب التربوية بالدرس الرياضي

   11- الحركات البدنية الإنسانية

   12- التشكيلات والحركات في الدرس الرياضي

    13- ديداكتيك الألعاب التربوية

الخاتمة العامة

المراجع المعتمدة

                                                                                             إمكانية تحميل المستند بالضغط  هنا

 

 

تعديل المشاركة
author-img

مدير منصة التكوين التربوي والإداري

المدونة منصة لعرض محتويات تواكب راهية المستجدات في مجال التربية والتكوين، وتهتم بتجويد أداء الأساتذة من خلال تمهير الفعل التعليمي التعلمي لديهم عن طريق صقل كفاياتهم الامتهانية، كما تسهر على تطوير العمل بالإدارة التربوية على اعتبار أنها حلقة الوصل داخل المنظومة التربوية . المدونة كذلك منصة تسعى من خلال خبرتها في المجال إلى إعداد الأساتذة معرفيا ومنهجية لاجتياز امتحانات الترقية الداخلية، وتأهيل من يرغب في ولوج مهنة التدريس لاجتياز مباريات التوظيف في هذا الإطار .
تعليقات

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

أحدث المواضيع